Elfehrest Logo

أضف مدوّنة

ما هي خلاصات RSS

تختصر الأحرف RSS عبارة Really Simple Syndication والتي تعني "خلاصات بسيطة جدًا"، ونكتفي بالإشارة إليها في العربية عادةً بـ "الخلاصات". وهي تقنية تُمكّن المستخدمين من الاشتراك بتحديثات المواقع، هذا يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتابع عدّة مواقع من مكانٍ واحد بدل اضطراره لزيارة كل واحدٍ منها على حدى لفحص إن كان هناك شيءٌ جديد قد نُشر أو لا.

تعتمد تقنية الخلاصات على طرفين. الأوّل هو موقع الويب الذي تزوره باستمرار، والذي قد يكون صحيفة إخبارية أو مدونة شخصيّة، من جهته ينبغي أن يكون الموقع داعمًا لتقنية الخلاصات، بحيث يعرض لزواره في مكانٍ ما رابط الخلاصات الخاص به.

على سبيل المثال تدعم مدوّنة الفهرست تقنية الخلاصات، ويتوفر ملف خلاصاتها على الرابط التالي: https://elfehrest.com/blog/rss.xml.

الطرف الثاني هو المستخدم الذي يرغب بالاشتراك بتحديثات هذه المدوّنة، والذي يحتاج من جهته إلى برنامج يُدعى "قارئ الخلاصات"، يُزوّد هذا التطبيق بروابط الخلاصات للمواقع المُفضّلة، ثم يُصبح بالإمكان زيارته لتلقي تحديثات جميع تلك المواقع دون الحاجة لزيارتها يدويًا. بعض المواقع تُرسل في خلاصاتها عنوان المقال، ويمكن بالضغط عليه زيارة صفحته الأصلية؛ بينما تُرسل بعضها الآخر نصّ المقال كاملًا.

أين أجد رابط الخلاصات للمواقع التي أتابعها؟

  • كما ذكرنا يُفترض أن يعرض الموقع رابط خلاصاته في مكانٍ بارز. عادةً ما تعرض المواقع حساباتها على المنصات الاجتماعية في أعلى الصفحة أو أسفلها، وكثيرًا ما يكون رابط الخلاصات هو أحد تلك الروابط. رابط الخلاصات عادةً يكون بالشكل التالي: أو يضم واحدًا من الكلمات التالية في عنوانه: feed, rss, atom

  • مدونات ووردبريس (المجانية والمدفوعة) عادةً ما يكون رابط خلاصاتها بالشكل التالي: لنقل أن عنوان الموقع هو https://example.com أو https://example.wordpress.com حينها سيكون رابط الخلاصات لكلٍ منهما بالشكل التالي: https://example.com/feed https://example.wordpress.com/feed.

  • مدونات بلوغر أو بلوغسبوت والتي عادةً ما يكون عنوان موقعها: https://example.blogspot.com/ يكون رابط خلاصاتها بالشكل التالي: https://example.blogspot.com/feeds/posts/default?alt=rss.

  • أرسل لموقعك المفضل واستفسر عنهم عن رابط الخلاصات الخاص بهم، واطلب منهم إتاحته في مكانٍ بارز.

أين أجد قارئًا للخلاصات؟

تتوفر عشرات التطبيقات لجميع المنصات المعروفة وتختلف فيما تُقدّمه من مزايا. يمكنك ببساطة كتابة RSS Reader ضمن المتجر الرسمي لديك وستحصل على عشرات الاقتراحات. في هذه الفقرة سنذكر عددًا من البرامج المجانية، مفتوحة المصدر، والتي لا تتطلب إنشاء حساب كما لا تعرض إعلانات:

  • على أندرويد: Feeder وَ Handy News Reader بالإضافة إلى Flym News Reader.

  • على آيفون: NetNewsWire وَ Feeds4U.

  • منصات ويندوز، ماك، ولينكس: QuiteRSS.

  • منصة لينكس: بالإضافة لما سبق هناك Liferea، FeedReader، Akregator.

كما تتوفر العديد من خدمات الويب التي تُقدم قارئًا للخلاصات، بعد إنشاء حسابٍ لديهم، ما يسمح لك قراءة المقالات من أي جهاز.

الفهرست

موقع يُعنى بالتدوين الشخصي. نُفهرس في قاعدة بياناتنا مئات المدوّنات العربيّة ونجلب خلاصة منشوارتهم لك على رأس كل ساعة.

مدوّنة الفهرست

مدوّنة الفهرست هي جهد مجتمعي تطوعي نسعى من خلاله إلى تعزيز ثقافة التدوين في العالم العربي. اكتب معنا

أحدث التدوينات
لماذا فضّلتُ اختيار تخصصٍ لمدونتي؟
النشرة البريدية

تتضمن نشرتنا البريدية مختاراتٍ لبعض التدوينات المميزة، بالإضافة إلى بعض الأخبار، النصائح، والأدوات التي قد تُساعد وتُلهم المدونين.

نقطة نظام

حقوق التدوينات محفوظة لأصحابها. والآراء الخاصة بالمدونين لا تُعبّر عن وجهة نظر الفهرست.

Elfehrest Logo

موقع يُعنى بالتدوين الشخصي. نُفهرس في قاعدة بياناتنا مئات المدوّنات العربيّة ونجلب خلاصة منشوارتهم لك على رأس كل ساعة.

بعض الحقوق محفوظة - 2020